اهلا وسهلا بكم في منتدى قلقيليه الاياد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكم في منتدى قلقيليه الاياد


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صفقة الاسرى ،،،تساؤلات!!!
زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة! Emptyالخميس أكتوبر 13, 2011 5:35 pm من طرف sadness

» شخباره الجرح القديم؟!!
زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة! Emptyالأحد يوليو 17, 2011 3:51 am من طرف مــــ ألقمر ســـاء

» جــــرحـــي ......... والرســالــه الاخيــــــــــــره
زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة! Emptyالأحد يوليو 17, 2011 3:03 am من طرف مــــ ألقمر ســـاء

» الدراسة والسفر
زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة! Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 5:01 am من طرف قصي اليمني

» من إشكالات النواصب على أمير المؤمنين عليه السلام
زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة! Emptyالإثنين مايو 02, 2011 12:39 pm من طرف صادق امين

» افضل الهواتف بافضل الاسعار
زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة! Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 5:39 am من طرف al-meenplaza

» سري جدا : البعد الخطير للجهاد ( الشياطين)
زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة! Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 11:44 am من طرف أم رائد

» نكراااان الجمييل
زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة! Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 12:40 pm من طرف نجاح2

» دردشة قلمي الخاصة....آه يا يمه
زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة! Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 11:38 am من طرف نجاح2

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
العمر : 49

زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة! Empty
مُساهمةموضوع: زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة!   زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة! Emptyالأربعاء أكتوبر 15, 2008 12:32 pm

زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة! 4caebf2ea9

كن عاقلا يا عمر.. إن كنت تريد معرفة عقيدة أمير المؤمنين عليه السلام بأنه وصي النبي صلى الله عليه وآله، وخليفته الشرعي، وأن قريشا دبرت مؤامرة غصب الخلافة منه.. فعليك أن تراجع خطبه ورسائله الكثيرة في نهج البلاغة وغيره، التي تنص على ذلك.. إبحث مثلا كلمة (قريش) وكلمة وصيه، وكلمة أهل بيته، آل محمد.. إلى آخره، لتعرف رأيه الصريح عليه السلام..

أما أن تتشبث بكلمة مجملة رأيتها، وتفسرها على هواك، فهذا ظلم لعلي عليه السلام، وقلة علم!!

إن عليا كان يعلم أنه سيقاتل على تأويل القرآن الناكثين والقاسطين والمارقين، عهد معود إليه من رسول الله صلى الله عليه وآله، وكان يريد إتمام الحجة على الأمة.. ولا يتسلم أمرهم إلا باختيارهم وإصرارهم.. وهذا لا ينافي أن يكون مفروض الطاعة عليهم.. فقد كان النبي مفروض الطاعة، ومع ذلك كان يشاورهم، ويقيم الحجة عليهم، ويطلب منهم البيعة!!

إن طلب المعصوم للبيعة طلب التزام من الأمة، وليس طلب إنشاء حق له غير موجود. وإن عصت الأمة ربها ولم تطعه، يجوز له أن يبايع من تختاره، ويطيعه في غير معصية الله، لمصلحة الإسلام العليا. هل فهمت؟!


وكتب (مظاهر)، الحادية عشرة والربع ليلا:

إلى الزميل: عمر. لا أدري فيما الإشكال وأين موضع السؤال، هل في قوله: دعوني والتمسوا... أم عند قوله: أنا لكم وزير خير مني... كما لست أدري أين شاهد القصة الهارونية في حنايا هذا الكلام؟!!


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 355
--------------------------------------------------------------------------------

طبعا التصيد في نهج البلاغة حيلة العاجز المفلس.. هذه هي الحقيقة.

ولكن لا بأس أن أجيب بأخصر ما يكون الجواب هنا:

فاعلم أيها الزميل (عمر) أن الإمامة هي أول ما ينشد في حياة وسيرة هذا الرجل الإلهي العظيم. وأما الخلافة بما لها من معنى اليد السلطوية، والإمرة المادية فليست من مهمات الأنبياء والأوصياء إلا أن يقيموا حدا ويحقوا بعدالتهم حقا..

وهذا ما ذكره هو أيضا عليه السلام في خطبه الأخرى..

إذا فالمنشود الأول هو الإمامة التشريعية، وأتحداك أن تجد نصا واحدا يتنازل فيه عن هذا الحق.. ومن المؤكد أنهم لم يدعونه إليها حتى تقول: كيف يتسنى له رفضها مع أنها حق إلهي قد أمر به من قبل النبي صلى الله عليه وآله، بل إنهم دعوه للخلافة التي تجمع وطنهم وتحمي حماهم، وتكفل أمور دنياهم..

وبعبارة ثانية: إن عليا دعي كرجل من أكبر رجالات الصحابة، ولم يدعى (كذا) بنداء الولاية التي نادى بها النبي صلى الله عليه وآله في موقعة الغدير الشهير، إلا أن تكون مشككا في الغدير أيضا؟!! وأنه بويع على ما بويع به غيره، لا كما بويع به في خيمة الغدير، والتي قال فيها عمر: بخ بخ لك يا علي فقد أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة؟!!

فإذا تقرر أن محل الدعوة وموضوعها مجرد خلافة مادية وإمرة ظاهرية، فإنها لا تنجز شيئا من حقه الذي أوجبه الله عليهم، ولذا وصفها في بعض خطبه الأخرى بأنها (أهون عليه من عفطة عنز).

وأخيرا: إن في تأبيه عن قبولها وقوله عليه السلام: فإنا مستقبلون أمرا له وجوه وألوان. لا تقوم له القلوب ولا تثبت عليه العقول. وإن الآفاق قد
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 356
--------------------------------------------------------------------------------

أغامت والمحجة قد تنكرت. واعلموا أني إن أجبتكم ركبت بكم ما أعلم ولم أصغ إلى قول القائل وعتب العاتب. (قول من يعلم، لأننا إذا ربطناه بما حدث بعد توليه سوف نبهر لقوة حاسته وحدسه، وهذا مما يؤكد أنه مساند بعلم الله الذي علمه رسوله صلى الله عليه وآله وعلمه الرسول لعلي عليه السلام.

ولأرجع وأقول أين محل الإشكال بعد هذا الجواب؟؟؟


وكتب (عمر)، الحادية عشرة والنصف ليلا:

(وإن تركتموني فأنا كأحدكم ولعلي أسمعكم وأطوعكم لمن وليتموه أمركم. وأنا لكم وزيرا خير لكم مني أمير). انتهى.

أما الدليل بالقسم من علي فلك الخطبة الثانية: (والله ما كانت لي في الخلافة رغبة، ولا في الولاية إربة. ولكنكم دعوتموني إليها وحملتموني عليها). انتهى.

ماذا تقول الآن بهذا القسم؟؟


فكتب (العاملي) بتاريخ 22 - 2 - 2000، الثانية عشرة ليلا:

أحسنت يا أخ مظاهر.. لقد ابتلينا بجهلة حتى عن أبسط أصول البحث والمنهج الاستدلالي الإنساني!

فهؤلاء لا يقبلون نهج البلاغة، ولا ما ثبت عندهم في مصادرهم عن أمير المؤمنين علي عليه السلام إذا خالف هواهم.. ثم يفرحون إذا رأوا جملة فيه يتشبثون بها، ويحملونها غير معناها ليحاجونا بها!!

فلنسأل عمر: إذا ثبت لك أن عليا عليه السلام والعباس قد اتهما عمر، وشهدا بخيانته، هل تقبل شهادتهما؟! فإن قبلت خسرت أبا بكر وعمر..


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 357
--------------------------------------------------------------------------------

وإن رفضت فقد رددت البينة الشرعية، وخسرت عليا والعباس، وكذبت ادعاءك بعدالة الصحابة!! فأجب، ولا تهرب.


وكتب (عمر) بتاريخ 23 - 2 - 2000، الثانية عشرة والربع صباحا:

لا أراك إلا تهربت كعادتك، ما علاقة موضوعك بقسم علي (رض) بأنه لا رغبة له بالخلافة. السؤال: هل هذا القسم معتمد أم من قبيل التقية؟؟

هل تعرف كيف ندينكم وندين ما تدعون إليه. لا يوجد في نهج البلاغة أوصياء على هذا الدين، كما لا توجد عصمة، بل في خيالكم.


فأجاب (العاملي)، الثانية عشرة والنصف صباحا:

هل صارت معاني الكلمات العربية مقلوبة عندك يا عمر؟! متى كانت (لا رغبة له) بمعنى لا حق له؟!! إذا جعلوا عليك مديرا فشاكسته وآذيته، فقال لك: لا رغبة لي بالإمرة عليك، فهل معناها أني لا حق لي!!


وكتب (عمر)، الواحدة صباحا:

(والله ما كانت لي في الخلافة رغبة، ولا في الولاية إربة. ولكنكم دعوتموني إليها وحملتموني عليها).

إنه القسم يا العاملي وإذا كان له حق وهو يرفضه فهذا عصيان لأمر الله!

وتخيل موقف الرسول (ص) في الطائف حين طردوه وهو يقول، إذا كان ليس بك غضب فلا يهمني، وهنا يتقاعس علي (رض) بالخلافة، أي لو كانت أمرا ربانيا فهنا يقبل رأي القوم بالخلافة ويرفض الوصية الربانية. لا مخرج لكم إلا بالتكذيب كالعادة والرجوع إلى السند والمتن، هذا ما تعودناه منكم.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 358
--------------------------------------------------------------------------------

لاحظ القسم ولاحظ ادعائكم بالوصية له، وستجد بأنه خان القضية، هذا من نظر الشيعة! أما نحن فنقر كلامه، وأنه لم يحرص على الخلافة أكثر من غيره، وكان يرى بها خدمة الإسلام ليس إلا.


وكتب (أبو حسين)، الواحدة والنصف صباحا:

يا عمر... يا عمر... لقد شرحت لك هذه الخطبة قبل أيام ليست بعيدة، وأوضحت لك معناها المتجلي في بلاغتها، ولكن لست أدري لماذا تجاهلتها.

على كل حال سأذكرك ببعضها: الإمام علي عليه السلام لم يوجه خطبته هذه إلى الخلص من أصحابه، بل وجهها إلى القوم الذين ركنوا إلى الأول والثاني والثالث، والذين أنكروا عليه إمامته، وقد جاؤوه في زمن يصعب معه إرجاع القوم إلى ما كان عليه الإسلام أيام رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، وهو يعلم أنهم لا يطيقون الرجوع فقال كلمته: أني لكم وزير خير لكم مني أمير، لأنكم لا تحتملون إمارتي عليكم لأنكم تعودتم على نمط من الأمور هو غير الخط الذي رسمه صاحب الرسالة صلوات الله وسلامه عليه، وأوضح لهم بأنه لا إربة له بالخلافة أي لا حاجة دنيوية له فيها كما كان للذين سبقوه إلا أن يحق حقا أو يبطل باطلا.

ولهذا عندما قام بتغييرات جذرية فعزل الولاة وبدل القادة، ونقل مركز الخلافة من المدينة إلى الكوفة وغير التوزيع المالي فأخذ يساوي في العطاء، فتبين أن هذا الوضع الجديد لم يكن يعجبهم، لهذا خرج عليه الخوارج من المارقين والقاسطين والناكثين، ولم يعطوا له فرصة طيلة فترة خلافته إلى أن قتلوه في محراب صلاته، صلوات الله وسلامه عليه..


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 359
--------------------------------------------------------------------------------

فهل تنتهي بك الجرأة إلى هذا الحد، أم أنك ستواصل الطعن في آل محمد.


وكتب (عمر)، الثانية إلا الربع صباحا:

(والله ما كانت لي في الخلافة رغبة، ولا في الولاية إربة. ولكنكم دعوتموني إليها وحملتموني عليها).

وما علاقة القسم هنا بالنيات والتأويل، إنه يتبرأ من الخلافة ويقسم بالله، أي هناك حالتين، إما أن يكون غير ملزم بتولي الخلافة، أو يكون ملزما بأمر ربانيا وهو لا يطيع هذا الأمر، بحيث يقسم بأنه لا يريده.


فكتب (أبو حسين)، السادسة صباحا:

لقد أوضحت لك يا عمر هذه الفقرة من الخطبة ردا على موضوع سابق لك ولكنك تحب أن تكثر من الكتابة والقفز هنا وهناك. أنا أعذرك يا عمر لعدم فهمك كلام أمير المؤمنين، ومثلك أجدر به أن لا يعرف حتى حدود الله...

ونريد منك الآن يا عمر أن تبهتنا بعد أن وضعت إمامك المفترض عليك طاعته بين حالتين وكلاهما معضلة، فهلا أخرجتنا منها يا حضرة البليغ، وهاتين الحالتين على حد زعمك هي: إما أن يكون غير ملزم بتولي الخلافة، أو يكون ملزما بأمر ربانيا وهو لا يطيع هذا الأمر، بحيث يقسم بأنه لا يريده.


وكتب (عمر)، الواحدة ظهرا:

المعضلة الشيعية موجودة بقسم علي (رض) بأنه لا رغبة له بالخلافة، كمن يقول والله لا رغبة لي بالصلاة ولكن أصلي، هل فهمت؟

أنتم تدعون بأنه ملزم بالخلافة كما وصاه الرسول (ص) بأمر إلهي. كيف يتقاعس ويجبر ملزما ويؤكد تقاعسه بالقسم. هذا ما نريد فهمه؟


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 360
--------------------------------------------------------------------------------



وكتب (مظاهر) بتاريخ 24 - 2 - 2000، السادسة صباحا:

دع عنك الضوضاء والغش في الكلام، وأجبني عن الإشارات التي وجهتها إليك في أعلاه؟؟


وكتب (المسلم المسالم)، السادسة والنصف صباحا:

دع عنك الهروب وحيلة الضعفاء، وجاوب على سؤال الأخ الكريم عمر حفظه الله، هل كان علي رضي الله عنه كاذبا في يمنيه؟؟


فكتب (أبو حسين)، السادسة والربع مساء:

انظر يا عمر إلى كلام الإمام عليه السلام بدقة: والله ما كانت لي في الخلافة رغبة، ولا في الولاية إربة. فلم يقل والله لا أرغب بالخلافة، بل قال ما كانت لي فيها... وشتان بين: أن لا أرغب بالشئ، وبين: ما كان لي فيه (حق)..

(فرد (عمر)، الثامنة مساء:

نفس القصة: إنكم تدعون بأن علي (رض) غير كفؤ بالخلافة أو الوصايا (كذا) على المسلمين، فهو يتقبل الأمر الإلهي بدون رغبة ويقسم بأنه ليس له رغبة، وتارة أخرى يتبرأ من الخلافة ويطلب أن يكون وزيرا، لا مجال للتأويل في هذا الأمر نعم علي (رض) لم يكن لديه وصاية على المسلمين.

ولما أحس بأن الفتنة قادمة أراد الابتعاد عن الفتنة، وعندما أصروا عليه قبل لرغبتهم وليس هناك تكليف رباني، هذا هو المنطق.


وكتب (أبو حسين) بتاريخ 25 - 2 - 2000، الثامنة والربع صباحا:


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 361
--------------------------------------------------------------------------------

لو كان الخط الرسالي على مساره الصحيح في عهود الثلاثة ما كانت الفتن التي طفحت على الساحة أن يكون لها هذا التواجد الخطير الذي أراق دماءهم...

إذن الخط منحرف تماما والذي حدث هو نتيجة لهذا الانحراف...

وأما خطب الإمام علي عليه السلام التي لم تفهم معانيها البلاغية التي شرحناها لك فأنت معذور، لأن هذا هو مستوى فهمك.

فمعذرة لعدم الرد عليك لو عاودت التساؤل.


وكتب (المسلم المسالم)، التاسعة صباحا:

من الذي جعل الخلافة وراثة في بنيه؟. أبو بكر أوصى بها لعمر رضي الله عنهما، ولم يوص بها لابنه. وعمر الفاروق كذلك.

أما نحن أهل السنة فنعتقد أن الخلفاء الراشدين كلهم لم يوصوا بها لأبنائهم..


فكتب (أبو حسين)، الخامسة والنصف مساء:

لله سبحانه وتعالى جعل خلافة الأرض في ذرية بعضها من بعض، جرت في الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة، فمن آدم إلى ولده هابيل، ومن إبراهيم إلى ولده إسماعيل ومن إسحاق إلى ولده يعقوب، ومن يعقوب إلى ولده يوسف، ومن زكريا إلى ولده يحيى. على نبينا وآله وعليهم أفضل الصلاة. والسلام.


وكتب (عمر)، السابعة مساء:

ألا تعتقد بأن الأرحام المطهرة أتت بابن نوح العاصي كما أتت بأبو (كذا) إبراهيم المشرك، كما أتت بعم النبي (ص) أبو لهب، كما أتت بجعفر الصادق والكاذب، إن نظرية الوصايا بالنسب لا علاقة لها بالدين.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 362
--------------------------------------------------------------------------------

فنحن جميعا من نوح ونوح من آدم. هل تعتقد بأن الأرحام تعرف من هو المطهر ومن غير ذلك؟؟. سورة الأعراف - 188: قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون. صدق الله العظيم.


وكتب (أبو حسين) بتاريخ 29 - 2 - 2000، الخامسة والنصف صباحا:

الأصلاب شامخة والأرحام مطهرة، ولا ذنب للأصلاب ولا للأرحام إذا شذ الخارج منها...


ثم كتب (عمر) بتاريخ 27 - 3 - 2000، الثامنة والنصف مساء:

(والله ما كانت لي في الخلافة رغبة، ولا في الولاية إربة. ولكنكم دعوتموني إليها وحملتموني عليها) للرفع بمناسبة يوم الغدير.


فكتب (بالدليل)، التاسعة والنصف مساء:

نهج البلاغة خطبة رقم: 3 - ومن خطبة له وهي المعروفة بالشقشقية:

أما والله لقد تقمصها فلان (وفي رواية ابن أبي قحافة) وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى، ينحدر عني السيل ولا يرقى إلي الطير، فسدلت دونها ثوبا، وطويت عنها كشحا، وطفقت أرتئي بين أن أصول بيد جذاء، أو أصبر على طخية عمياء، يهرم فيها الكبير، ويشيب فيها الصغير، ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه. فرأيت أن الصبر على هاتا أحجى، فصبرت وفي العين قذى، وفي الحلق شجا، أرى تراثي نهبا!!


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 363
--------------------------------------------------------------------------------

حتى مضى الأول لسبيله فأدلى بها إلى فلان بعده (ثم تمثل بقول الأعشىSmile شتان ما يومي على كورها.... ويوم حيان أخي جابر فيا عجبا بينا هو يستقيلها في حياته، إذ عقدها لآخر بعد وفاته! لشد ما تشطرا ضرعيها!!

حتى إذا مضى لسبيله، جعلها في جماعة زعم أني أحدهم!! فيا لله وللشورى.. متى اعترض الريب في مع الأول منهم، حتى صرت أقرن إلى هذه النظائر؟!! لكني أسففت إذ أسفوا وطرت إذ طاروا.. فصغى رجل منهم لضغنه، ومال الآخر لصهره.. مع هن وهن!

إلى أن قام ثالث القوم، نافجا حضنيه.. ما بين نثيله ومعتلفه!!....

هل رأيت بيان الإمام علي عليه السلام لحقه، وغصب الغاصبين له؟!

انتهى.

وغاب عمر وجماعته!

يتبع>>>>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plestene.yoo7.com
 
زعمهم أن أمير المؤمنين صرح بأنه ليس له حق في الخلافة!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا وسهلا بكم في منتدى قلقيليه الاياد :: المنتدى الأسلامي العام :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: