اهلا وسهلا بكم في منتدى قلقيليه الاياد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكم في منتدى قلقيليه الاياد


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صفقة الاسرى ،،،تساؤلات!!!
هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟ Emptyالخميس أكتوبر 13, 2011 5:35 pm من طرف sadness

» شخباره الجرح القديم؟!!
هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟ Emptyالأحد يوليو 17, 2011 3:51 am من طرف مــــ ألقمر ســـاء

» جــــرحـــي ......... والرســالــه الاخيــــــــــــره
هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟ Emptyالأحد يوليو 17, 2011 3:03 am من طرف مــــ ألقمر ســـاء

» الدراسة والسفر
هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟ Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 5:01 am من طرف قصي اليمني

» من إشكالات النواصب على أمير المؤمنين عليه السلام
هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟ Emptyالإثنين مايو 02, 2011 12:39 pm من طرف صادق امين

» افضل الهواتف بافضل الاسعار
هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟ Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 5:39 am من طرف al-meenplaza

» سري جدا : البعد الخطير للجهاد ( الشياطين)
هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟ Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 11:44 am من طرف أم رائد

» نكراااان الجمييل
هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 12:40 pm من طرف نجاح2

» دردشة قلمي الخاصة....آه يا يمه
هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 11:38 am من طرف نجاح2

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
العمر : 49

هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟   هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟ Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2008 10:51 am

اللهُمّ صَلّ عَلى مُحَمّدٍ وَآلِ مُحَمّدٍ الفـُـلـْـكِ الجَارِيَةِ فِي اللُّجَجِ الغَامِرَةِ يَأمَنُ مَن رَكِبَهَا وَيَغــْرَقُ مَن تَـرَكَهَا المـُـتـَـقـَدِمُ لَهُمْ مَارِقٌ وَالمُـتـَـأخِرُ عَنـْهُم زَاهِقٌ واللاّزِمُ لَهُمْ لاحِقٌ
اما ما تفضلتم به من سؤالكم هل يجوز السجود على المأكول والملبوس :_


وردت روايات توجب السجود في حال الصلاة على الأرض وما أنبتت الأرض واستثنيت من ذلك ما أكل وما لبس ونحن تبعاً لأئمتنا المعصومين نفعل ذلك ففي كتاب من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق ج 1 ص 272 (قال هاشم بن الحكم لأبي عبد الله ( عليه السلام): أخبرني عما يجوز السجود عليه وعما لا يجوز؟ قال: السجود لا يجوز إلا على الأرض أو على ما أنبتت الأرض إلا ما أكل أو لبس, فقال له: جعلت فداك ما العلة في ذلك؟ قال: لأن السجود خضوع لله عز وجل فلا ينبغي أن يكون على ما يؤكل أو يلبس؛ لأن أبناء الدنيا عبيد ما يأكلون ويلبسون والساجد في سجوده في عبادة الله عز وجل, فلا ينبغي أن يضع جبهته في سجوده على معبود أبناء الدنيا الذين اغتروا بغرورها, والسجود على الأرض أفضل؛ لأنه أبلغ في التواضع والخضوع لله عز وجل).


فالاختلاف الذي حصل بيننا وبين بقية المذاهب أننا نأخذ معالم ديننا والأحكام الشرعية من أهل البيت(عليهم السلام) والأئمة المعصومين في حين يأخذ غيرنا من الفقهاء الذين أفتوا بما يشكون في مدى صحته كما ينقل عنهم.


والذي يؤيد ما ذكرنا ما ورد في سنن البيهقي عند ذكر حديث جابر بقوله (كنت أصلي مع رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم) صلاة الظهر فأخذت قبضة من الحصى في كفي حتى تبرد وأضعها بجبهتي إذا سجدت من شدة الحر), فقال البيهقي (قال الشيخ رحمه الله, ولو جاز السجود على ثوب متصل به لكان ذلك أسهل من تبريد الحصى في الكف, ووضعها للسجود عليها). أنظر السنن الكبرى للبيهقي ج 2 ص 105, وكذا يؤيد المطلب ماروي عن رسول الله (ص) ( أنه رآى رجلا ً يسجد على كور عمامته فاومأ بيده : ارفع عمامتك واومأ إلى الجبهة ) انظر السنين الكبرى للبيهقي ج 2 ص 105 .

كما وأن علي ( عليه السلام) كان يأمر بحسر العمامة عن الجبهة, وكذا كان يفعل أبن عمر.

أما ما ورد من روايات في جوازالسجود على الثوب, فإنها ناظرة إلى حال الضرورة لا إلى حال الاختيار.




. . . . . . . . . . . . . .




من الواضح أن على المصلي أن يضع المواضع السبعة حال السجود على الأرض ، والمواضع السبعة هي :

1. الجبهة .

2. الكفان .

3. الركبتان .

4. إبهامي الرجلين .



لكن الجبهة تنفرد في فقه الشيعة الإمامية بأحكام خاصة مستقاة من الأحاديث النبوية الشريفة ، ومأخوذة عن السنة النبوية المباركة المذكورة في الكتب المعتبرة لدى أهل السنة والمؤيدة من قبل أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .

أما الحكم الخاص بالجبهة حال السجود فهو وضعها على الأرض مباشرة دون حائل بينها وبين الأرض أو ما يصح السجود عليه ، فالواجب وضع الجبهة على الأرض .

والأرض هو التراب أو الحصى والصخر أو غيرها مما يشمله اسم الأرض [1]، كالنبات غير المأكول والملبوس [2]، ولأن السجاد ليس من هذا القبيل فلا يجوز السجود عليه عندهم .

أما دليل ذلك فهو قول الرسول ( صلى الله عليه وآله ) : " وجُعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً " [3]، أي أن ما يسجد عليه هو الأرض ، أما الطهور فالمقصود منه التيمم.

هذا وأن الرسول ( صلى الله عليه وآله ) كان يسجد على الأرض ولا يتقي الأرض حال السجود بل كان يسجد عليها مباشرة من دون حائل ، وفي ما يلي نذكر بعض أقوال الصحابة حول كيفية سجود النبي ( صلى الله عليه وآله ) :

تقول عائشة وهي تتحدث عن صلاة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وسجوده : " وما رأيته يتقي على الأرض بشيء " [4] تعني في السجود .

ويقول أنس بن مالك : " أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) صلَّى على حصير " [5].

ويقول وائل : " رأيت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يضع أنفه على الأرض إذا سجد ، مع جبهته " [6].

وقال أبو سعيد : " صلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) على حصير " [7].

وعن أبو سعيد الخدري : أنه دخل على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فوجده يصلي على حصير يسجد عليه [8].

وعن عائشة : " أن النبي ( صلى الله عليه وآله )كان يصلي على الخمرة [9] " [10].

وعن أم سلمة : " أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يصلي على الخمرة " [11].

وعن ميمونة زوج النبي ( صلى الله عليه وآله ) : " كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يصلي على الخمرة " [12].

وقال ابن عمر : " كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) يصلي على الخمرة " [13].

ثم إن سيرة المسلمين في عصر الرسول (صلى الله عليه وآله ) كانت السجود على أرض المسجد بصورة مباشرة ، وقد كانت أرض المسجد آنذاك مفروشة بالحصى ، وفيما يلي نشير إلى بعض الشواهد التاريخية الدالة على وجوب وضع الجبهة على الأرض حال السجود :

· يقول جابر بن عبد الله الأنصاري : " كنتُ أصلي مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) الظهر فآخذُ قبضةً من حصى في كفّي لِتَبْرُد حتى أسجد عليه من شدة الحر " [14].

· تجنّب أحد الصحابة عن تتريب جبهته عند السجود فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) : " ترّب وجهك " [15].

· كان أحد الصحابة يسجد على كَوْرِ عمامته فأزاح النبي ( صلى الله عليه وآله )بيده عمامته عن جبهته [16].

من خلال ما تقدم يمكن استخلاص النقاط التالية :

· أن سيرة النبي ( صلى الله عليه وآله ) كانت السجود على الأرض ـ التراب ـ أو ما ينبُت منه كالحصير ، وكان ( صلى الله عليه وآله ) يَحُثُّ الآخرين عليه ، كما أن سيرة المسلمين في عهد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) كانت السجود على أرض المسجد المفروشة بالحصى ، وكان المسلمون يحرصون على السجود على حصى المسجد رغم شدة حرارتها مما يؤكد ضرورة السجود على الأرض .

· أن الأصل هو السجود على التراب والحصى بحكم أنها من الأرض ، والسجود على الحصير والخمرة أبلغ به النبي ( صلى الله عليه وآله ) فيما بعد عن طريق الوحي .

· على هذا فان الشيعة تلتزم السجود على الأرض وما نبت منها غير المأكول والملبوس ، لوجود الروايات الصريحة التي تجوز السجود على الحُصُر وما شابه مما يصنع من النباتات والأعشاب غير المأكولة .

· إن ما يلتزم به الشيعة من السجود على الأرض هو مطابق لفعل النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) ، ولا يمكن التشكيك في صحته ، ولا نقاش في صحته ، أما السجود على السجاد والموكيت وما شابه فهو غير جائز لكون السجاد شيئاً آخر غير الأرض .

أما أدلة عدم جواز السجود على غير الأرض والنبات غير المأكول والملبوس من أحاديث أهل البيت ( عليهم السلام ) فكثيرة نشير إلى نماذج منها كما يلي :

· قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) في جواب من سأله عن السجود على الزفت ـ يعني القير ـ : " لا ولا على الثوب الكرسف [17]، ولا على الصوف ، ولا على شيء من الحيوان ، ولا على الطعام ، ولا على شيء من ثمار الأرض ، ولا على شيء من الرياش [18] " [19] .

· وسئل الإمام الصادق ( عليه السلام ) عن الصلاة على البساط والشعر والطنافس [20]، فقال : " لا تسجد عليه ، وإن قمت عليه وسجدت على الأرض فلا بأس ، وإن بسطت عليه الحصير وسجدت على الحصير فلا بأس " [21].أس

· قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) :" دعا أبي بالخمرة فأبطأت عليه ، فأخذ كفّاً من حصى فجعله على البساط ثم سجد " [22].

· وعن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : " كان أبي يصلي على الخمرة يجعلها على الطنفسة [23]ويسجد عليها ، فإذا لم تكن خمرة جعل حصى على الطنفسة حيث يسجد عليها " [24].







--------------------------------------------------------------------------------







[1] وبهذا التقسيم تخرج أنواع الجلود والسجاد من أن تشملها اسم الأرض .

[2] المراد من المأكول هو الفواكه ، كما أن المراد من الملبوس هو الثياب المصنوعة من القطن والكتان وغيرها .

[3] صحيح البخاري : 1 / 91 ، كتاب التيمم ، حديث : 2 ، و : 1 / 209 ، طبعة بيروت ، وصحيح مسلم : 1 / 371 ، طبعة بيروت .

وفي صحيح مسلم عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) : " جعلت لنا الأرض كلها مسجداً، وجعلت تربتها لنا طهوراً " صحيح مسلم : 1 / 371 .

وفي وسائل الشيعة : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " جعلت لي الأرض مسجداً وترابها طهوراً ، أينما أدركتني الصلاة صلّيت" وسائل الشيعة : 3 / 423 .

[4] مسند أحمد بن حنبل : 6 / 58 ، طبعة بيروت .

[5] صحيح البخاري : 1 / 231 ، طبعة بيروت .

[6] مسند أحمد بن حنبل : 3 / 179 ، طبعة بيروت .

[7] سنن أبن ماجه : 1 / 328 ، طبعة بيروت .

[8] صحيح مسلم : 1 / 458 ، طبعة بيروت .

[9] الخُمْرَة : حصيرة أو سجادة صغيرة تنسج من سعف النخل وترمل بالخيوط ، وقيل حصيرة أصغر من المصلّى ، وقيل الحصير الصغير الذي يُسجد عليه ،وإنما سميت خمرة لأنها تستر الوجه من الأرض ،أو لأن خيوطها مستورة بسعفها ، وهي مقدار ما يضع الرجل عليه وجهه في سجوده من حصيرة أو نسيجة خوص ونحوه من النبات ، للمزيد من المعلومات حول الخُمرة يراجع : ابن منظور ، لسان العرب : 4 / 258 ، والفيروز آبادي ، القاموس المحيط : 495 ، والزبيدي : تاج العروس : 3 / 188 ، مادة خمر .

[10] صحيح الترمذي : 2 / 151 ، طبعة بيروت .

[11] صحيح البخاري : 1 / 231 ، طبعة بيروت .

[12] سنن ابن ماجه : 1 / 328 ، طبعة بيروت .

[13] صحيح الترمذي : 2 / 151 ، طبعة بيروت .

[14] مسند أحمد : 3 / 327 ، وسنن البيهقي : 1 / 439 .

[15] كنز العمال : 7 / 465 ، حديث رقم : 19810 .

[16] سنن البيهقي : 2 / 105 .

[17] الكُرسُف : القطن .

[18] الرياش : اللباس .

[19] وسائل الشيعة : 3 / 592 يراجع رقم الصفحة ، طبعة : إيران .

[20] الطَنَافِس : جمع طِنْفِسَة ، وهي البساط .

[21] وسائل الشيعة : 3 / 592 يراجع رقم الصفحة ، طبعة : إيران .

[22] وسائل الشيعة : 3 / 592 يراجع رقم الصفحة ، طبعة : إيران .

[23] الطِّنْفِسَة : البساط .

[24] الكافي : 3 / 332 ، طبعة إيران .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plestene.yoo7.com
 
هل يجوز أن نصلي على شي يؤكل أو يلبس ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا وسهلا بكم في منتدى قلقيليه الاياد :: المنتدى الأسلامي العام :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: