أصحاب المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)
صفاتهم ومقاماتهم
* عرفان محمود
المدخل ـ أهمية معرفة صفات المهدويين
لا يجد المراجع للأحاديث الشريفة الوارد بشأن قضيّة الإمام المهدي الموعود المنتظر – عجل الله تعالى فـرجه – والمتدبّر في نصوصها، صعوبة في ملاحظة اهتمامها البالغ بشأن توضيح خصال وخصائص أصحاب المهدي (عليه السلام) وأهمية دورهم في ظهوره ونجاح ثورته الإصلاحية الكبرى، فالأحاديث الشريفة المتحدّثة عن هذا الموضوع كثيرة اخترنا منها هنا ما يربو على الأربعين حديثاً كمحور للحديث عن المقالة.
ومن الواضح لكلّ ذي بصيرة أنّ اهتمام الأحاديث الشريفة بأمرٍ معيّن يتناسب مع أهميته وتأثيره في الهداية وتقريب العباد من مقاصد الشريعة، وهذا ما يصدق على قضية الإمام المهدي (عليه السلام) أيضا، فالأحاديث الشريفة تعمّدت إبراز بعض جوانبها وتسليط المزيد من الأضواء عليها دون بعضها الآخر لمقاصد مهمة ينبغي التنبّه إليها ومعرفتها والاهتمام بها بما يتناسب مع اهتمام الأحاديث الشريفة بها وفي ذلك مقدمة ضرورية للحصول على ثمار الهداية والصلاح المرجوّة منها.
دعوة الأحاديث الشريفة إلى التحلّي بخصال أنصار المهدي(عج)
وبالنسبة لاهتمام الأحاديث الشريفة بتفصيل الحديث عن أصحاب المهدي وأنصاره (عليه السلام) وخصالهم وسموّ مراتبهم ومقاماتهم، فلعلّ من أهمّ أهدافها هو حثّ المؤمنين على السعي والاجتهاد للتحلّي بخصالهم والاتّصاف بصفاتهم والاقتداء بهم، وهذه ثمرة تربوية مهمّة للغاية توصل المؤمن إلى مرتبة سامية من الصلاح والكمال والقرب من الله جلّ وعلا، إذ إنّهما تمثّلا وسيلة لحثّ المؤمنين على العمل الصالح والاجتهاد في الاتصاف بخصال الشخصية الربانية الإسلامية التي يتحلّى بها أصحاب المهدي ـ عجّل الله فرجه ـ .
وسيلة للتمهيد لظهور المنقذ (عج) والإصلاح
كما أنّ في هذا الاجتهاد مساهمة في التمهيد العملي لظهور الإمام المنتظر ـ عجل الله فرجه ـ، لأنه يمثّل مسعىً لتحقيق أهم شرطٍ له وهو توفّر العدد اللازم من الأنصار الأوفياء الموصوفين بتلك الصفات، وهذا من التكاليف المهمّة لعصر الغيبة الكبرى بل ولعلّه أهمّها، لذا فالمقال
الحاضر هو من هذه الزاوية تكملة لمقال سابق بشأن تكاليف عصر الغيبة نشرتها المجلّة في عددها المزدوج السابق. وعليه نعرف أنّ في هذه الأحاديث دعوة للمؤمنين إلى المساهمة في
التمهيد لظهور المصلح العالمي المنتظر – عجّل الله فرجه – تعزّز المفهوم الإيجابي للانتظار وتبيّن أهم مقتضياته العملية.
من هنا قسّمنا البحث إلى قسمين:
الأوّل: هو توضيح ما أكدته الأحاديث الشريفة من أنّ توفّر العدد المطلوب من الأنصار الأوفياء هو الشرط الأساسي للظهور المهدوي المنتظر ـ عجّل الله تعالى أوانه ـ.
والثاني: هو توضيح صفاتهم التي ينبغي للمؤمنين أن يجتهدوا في السعي للتحلّي بها.
فالهدف الأساس للمقال تربوي بالدرجة الأولى، وفّقنا الله تعالى جميعا للاستفادة منه، ومعرفة صفات هؤلاء الأنصار الأوفياء والاجتهاد في العمل للتحلّي بها.
أصحاب المهدي في الأحاديث الشريفة
بعد هذه المقدمة ندخل في صلب موضوع المقال، بأن ننقل أوّلاً طائفة من الأحاديث الشريفة المروية في هذا الباب وفيما يرتبط بمضامينه الرئيسية، المبيّنة لها بصورة مباشرة صريحة أو ضمنية تلميحية، داعين القارئ الكريم إلى أن يتدبر في نصوصها ويفتح قلبه عليها وعلى خطابها ومغزاه قبل أن يكمل الرحلة معنا في تحليل موجز لدلالاتها على ضوء التقسيم الذي أشرنا إليه.
لا يستوحشون إلى أحد
1ـ روى الحاكم في مستدركه على صحيحي البخاري ومسلم، بسندٍ صحّحّه على شرطهما عن محمّد بن الحنفية قال: ((كنا عند علي (رضي الله عنه) فسأله رجلٌ عن المهدي، فقال علي (رضي الله عنه):
هيهات؛ ثمّ عقد سبعاً؛ فقال: ذاك يخرج آخر الزمان، إذا قال الرجل: الله الله قُتل. فيجمع الله تعالى قومه؛ قزعٌ(1) كقزع السحاب، يؤلف الله بين قلوبهم، لا يستوحشون إلى أحد، ولا يفرحون بأحدٍ يدخل فيهم، على عدّةِ أصحاب بدر، لم يسبقهم الأوّلون، ولا يدركهم الآخرون، وعلى عدد طالوت الذين جاوزوا معه النهر))(2).
(1) القزع: قطع السحاب المتفرقة، مجمع البحرين مادة ((قزع)).
(2) مستدرك الأحكام 4: 554، عقد الدرر: 59، مقدمة ابن خلدون: 252، البرهان في علامات مهدي آخر الزمان (للمتقي الهندي): 144، عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر: 30، الإذاعة: 128، إبراز الوهم المكنون: 538 عن مقدمة ابن خلدون وذكر قول ابن خلدون في تصحيح الحديث على شرط مسلم كما في معجم أحاديث الإمام المهدي 3: 100.
يتبع<<<<<