بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
الذين قالوا بالتحريف - ولم يصيبوا - اختلفوا مع غيرهم في أنهم - أي القائلون بالتحريف - اعتقدوا بأن الذي بين الدفَّتين هو كتاب الله المنزل، لا زيادة فيه، إلا أنهم اعتقدوا أنَّ كثيراً من آيات القرآن قد سقطت بفعل المنحرفين عن أهل البيت عليهم السلام..
ومن ضمن ما ادَّعوه: آيات ومقاطع، أو كلمات معينة، فيها دلالة على فضل أهل البيت عليهم السلام وإمامتهم.. وقد استندوا في ذلك - بشكل أساس - على مجموعة من الروايات الضعيفة سنداً أو دلالةً..
ومن أفضل من ناقش شبهة الذاهبين إلى التحريف زعيم الطائفة الشيعية، وأستاذ الفقهاء والمجتهدين، الإمام الخوئي رحمة الله عليه وأعلى الله مقامه، وذلك في كتابه النفيس: البيان في تفسير القرآن..
وللشيعة كتابات كثيرة في الرد على الذاهبين إلى التحريف..
علماً أن شبهة التحريف أكثر التصاقاً بالخط المنتسب إلى الخلفاء (أهل السنة) ، ولكنهم قد انطبق عليهم قول القائل: رمتني بدائها وانسلت..!
والحمد لله رب العالمين..
: وماذا عن رأي الشيعة في جمع القرآن؟
(2) أما بخصوص رأي الشيعة في جمع القرآن وما أصاب قصص الجمع من تغيير وتحريف نكتفي بإيراد أقوال الإمام السني جلال الدين السيوطي، وابن الجوزي:
1ـ جاء في (الإتقان للسيوطي باب جمع القرآن وترتيبه): "أقر كثير من علماء المسلمين أن المصحف الذي جمع في زمن أبي بكر كان أكبر حجما من حجم مصحفنا بستة أضعاف. (فأين ذهب الباقي؟)
2ـ بخصوص الشاة التي أكلت آية الوحي: جاءت في (فى كتاب نواسخ القرآن لابن الجوزى ص 37) يحكى قصة رضاعة الكبير: عن السيدة عائشة أنها قالت آية رضعات الكبير كانت فى ورقة تحت سرير بيتى فلما أشتكى رسول الله (أى مرض) تشاغلنا بأمره، فأكلتها ريبة لنا (أى شاة أو معزة) فتوفى رسول الله وهى مما يقرأ فى القرآن"، (فأين هي؟)
3ـ وبخصوص (سورة الاحزاب) جاءت في (كتاب الإتقان في علوم القرآن لجلال الدين السيوطي ص 529): "عن أُبَيَّ بن كعب: كم آية تَعُدَّ سورة الأحزاب؟ قلت إثنين وسبعين أو ثلاثة وسبعين آية. قال إنها كانت تعدل سورة البقرة (286 آية) وإننا كنا نقرأ فيها آية الرجم. قلت: وما هي آية الرجم؟ قال: "إذا زنا الشيخ والشيخة فارجموهما البتةَ" (فأين ذهبت هذه الآيات؟)
4ـ وبخصوص ضياع قرآن كثير: جاءت في (في كتاب الإتقان في علوم القرآن لجلال الدين السيوطي ص 529) "عن ابن عمر، لا يقولن أحدكم قد أخذت القرآن كله ... فقد ذهب منه قرآن كثير، ولكن ليقل قد أخذت منه ما ظهر" وعلق على هذا الحديث في الحاشية قائلا: "وسنده صحيح"
5ـ وبخصوص عثمان بن عفان وتمزيق مصحف ابن مسعود ، ومصحف أُبَيِّ بن كعب وإحراقهما بالنار. جاء ذلك أيضا في (كتاب جامع البيان في تفسير القرآن للإمام الطبري ج1 ص 66).
6ـ وهناك الكثير ويعوزنا الوقت لسرده. وعلى المشاهد أن يصل إلى ذلك بنفسه من كتب التراث.
============================================================
(4) المضيف: نريد أن توضح لنا معنى التحريف.
الإجابة:
(2) معنى التحريف من أقوال المراجع الإسلامية، ومنها:
(3) (موقع فقه الإسلام دوت كوم موقع سني)
www.feqh.al-islam.com